Logo

أخبار الشباب | جريدة شبابية

تصدر بترخيص من المجلس الأعلى للصحافة

الكاتب رئيس التحرير فى 24 - مارس - 2012 التصنيفات: اخر الاخبار| العربية لايوجد تعليق

اكد المتمردون الحوثيون الاحد انتهاء الصراع المسلح بينهم وبين السلفيين الذين كانوا يحاصرونهم في منطقة دماج بمحافظة صعدة الشمالية، على ان تقوم قوات حكومية او قبلية محايدة باستلام مواقع مسلحة للسلفيين في المنطقة.

وقال محمد عبد السلام الناطق باسم مكتب زعيم المتمردين عبدالملك الحوثي لوكالة فرانس برس “نعلن حل المشكلة في دماج بموجب مبادرة الوساطة التي يقودها محافظ صعدة” فارس مناع.

واكد عبد السلام انه “لم يعد هناك اشتباكات، وستفتح الطرقات” المؤدية الى بلدة دماج التي فيها الاف السلفيين المنتسبين الى “معهد دار الحديث”.

ويفرض الحوثيون حصارا منذ اسابيع على المنطقة. وقد اسفرت اعمال العنف في المنطقة عن مقتل 26 شخصا من السلفيين بحسب مصادر من التيار السلفي بينهم اميركيان وفرنسي وروسي وعدد من الاندونيسيين والماليزيين. كما اكد الحوثيون سقوط ضحايا في صفوفهم.

وقال عبد السلام “قبلنا مبادرة المحافظ وبالتالي قبلنا تطبيع الاوضاع بما يضمن تعايشا سلميا بين الفئات، وفوضنا المحافظ بالنظر في المواقع العسكرية المختلف عليها بما يضمن حلولا عادلة”.

واوضح في هذا السياق ان المواقع المعنية هي مواقع استولى عليها السلفيون في الفترة الاخيرة “وحولوها الى متاريس” بحسب عبد السلام الذي جدد التاكيد بان السلفيين في دماج مسلحون ومدربون على القتال، بما في ذلك الاجانب الذين يقولون انهم طلاب في المعهد.

وبحسب المبادرة، سيتم تسليم هذه المواقع الى قوات حكومية او الى مسلحين قبليين محايدين.

واكد المتحدث الحوثي ان “هذا الموقف ياتي حرصا منا على تجنيب البلاد الفتنة الطائفية”.

وكان التيار السلفي في اليمن تحرك للدعوة الى “نصرة المحاصرين في دماج”، وقدرت اوساط التيار عدد المحاصرين في هذه المنطقة من قبل الحوثيين بسبعة الاف شخص بينهم نساء واطفال.

كما اتهم السلفيون الحوثيين بمنع دخول الغذاء والادوية وحليب الاطفال الى دماج، الامر الذي نفاه المتمردون.

واحتدم منذ اسابيع الصراع في شمال اليمن بين الحوثيين والتيار السلفي بما يتجاوز دماج.

الا ان دماج هي رمز هذا الصراع، اذ انها تحتضن منذ عقود مقر معهد “دار الحديث” الذي يتزعمه حاليا الشيخ السلفي يحيى بن علي الحجوري والذي يعيش فيه “الطلاب” مع عائلاتهم، بما في ذلك اميركيون وفرنسيون وروس واندونيسيون وماليزيون

رئيس التحرير

رئيس مهرجان افريقيا فى عيون الفنان الدولى بالقاهرة - رئيس الاتحاد النوعى للتنمية الرياضية ورعاية الشباب للجمعيات الخيرية - رئيس جمعية الشباب والحياة - مدرب لفنون الدفاع عن النفس

More Posts

الوسوم:

اترك تعليقاً

تابع صفحة اخبار الشباب علي الفيس بوك

مقالات الكتاب